الخميس، 23 يناير 2020

الكاريزما

كلمة كاريزما جاءت لغويًا من الإغريق وتعني بالأصل أنها نعمة ربانية وُضِعت في أشخاص مُعينين لتلهم (هذه النعمة) الآخرين وليس الأشخاص نفسهم الهمَّة والسحر للقيام بالمهام دون تفكير أو تردد على الأغلب. ولاحظت أن أصحاب الكاريزما لا يقومون بشيء أساسي بذاتهم إنما يلهمون الآخرين؛ والأدهى من ذلك أن أخطاء هؤلاء مبررة لدى المعجبين بهم فلا يرون لهم عيبًا أو نقصًا، لا بل يعتبرونه جزءًا من كمال شخصياتهم. ولا تتحدد هذه الشخصيات بمجال معين؛ بل تتنوع: فهناك من أصحاب الكاريزما السياسيون وهناك علماء الدين والمفكرون بمختلف المجالات، ويلعب الإعلام ووسائله المختلفة دورًا كبيرًا في إبراز هذه الشخصيات، وفي الحقيقة لا أدري إن كان الإعلام يتأثر برأي الشارع فيسعى اليهم كنجوم بارزة أم أن الإعلام نفسه .هو من يصنعهم ثم يصبح ضحيتهم لاحقًا إن وقف ضدهم يومًا ما.
أعتقد في مجال السياسة أن تشرشل مثلاً يتمتع بمثل هذه الكاريزما، وربما كان شارل ديغول الرئيس الفرنسي في الحرب العالمية الثانية أيضا من أصحاب الكاريزما؛ ومن الطرائف التي سمعتها عن الجنرال ديغول أنه عندما سقطت فرنسا أمام المانيا وكان ديجول يوجه المقاومة من الخارج ويشجع المقاومين بأن فرنسا لا تقف وحدها ولا يخلُو بث له من هذه العبارة. وبعد انتصارها وعودته منتصرًا إلى فرنسا سألوه: كنتَ دائمًا تقول إن فرنسا لا تقف وحدها ! فمن كان يقف معها فقال نعم لقد كان معها ديغول. ومن المحتمل أن لا تكون هذه القصة حقيقية وهذا يضيف بُعدًا آخر لشخصيات أصحاب الكاريزما، وهي حب التابعين لنسج الأقاويل والقصص الخيالية حولهم فمنهم من تعجبه (حصريًا أقصد السياسيين) هذه القصص فينشئ لها أبواقاً على شكل إعلاميين أو مصورين لنسج مثل هذه القصص.
عربياً ولمن هم في جيلي من مواليد الخمسينيات أذكر مثلاً وفي مجال السياسية بزوغ نجم الرئيس جمال عبد الناصر، وأردنيًا الملك الحسين، وبعدها ظهر الرئيس صدام حسين، ولا يمكن طبعًا نسيان الرئيس ياسر عرفات؛ أما أدبيًا كان الدكتور طه حسين، وأردنيًا كان للدكتور ناصر الدين الأسد نصيب الأسد. وعلى مستوى علماء الدين ظهر الشيخ الشعراوي، وما زال أثره للأن لضخامة الضخ الإعلامي حوله. وهذا لا يعني أن الباب أغلق فلا يوجد غيرهم إنما لعب الإعلام بتسليط الأضواء عليهم، وبقيت الكاريزما عندهم محلياُ؛ وبهذا ينطبق على البقية ما كان يقوله الشيخ محمود غريب رحمه الله (مالهمش بخت) ولموضوع البخت قصة طريفة عنده لا يتسع الحديث لذكرها. وأذكر أن الدكتور علي جمعة مفتي مصر السابق سُئل حول قضية معينة وقال له صاحب السؤال أن الشيخ الشعراوي قال فيها كذا وكذا؛ فقال الدكتور علي لقد كان للشيخ الشعراوي كاريزما تجعل ما يقوله للناس ثابتًا ولهذا أقول ما قاله الشيخ الشعراوي.
ومن الملاحظ أن كاريزما هذه الشخصيات تبدأ بالاختفاء بعد موتها، وربما يكون السبب هو أن وجودها أمامنا يصرف نظرنا عن أخطائها فلا نعود نرى إلا شعاع الكايزما لهذه الشخصيات، وإذا أضفنا قوة القبضة الأمنية التي تصاحب كاريزما السياسي فهذا يجعل مهمتنا صعبة جدًا ويضيق الخناق على المُشاهد؛ لهذا يكثر توجيه النقد لهذه الشخصيات بعد موتها بنسبة أكبر من أصحاب الكاريزما الأدبية أو الاجتماعية أو الدينية، ذلك لأن شعوبهم تأثرت بقراراتهم السياسية والتي أصبحت تسمى بعدم نضوج أو رعونة هذه القرارارت بوقتها وجلبت المصائب لشعوبها؛ فأصبح الحديث عن الدكتاتورية لتلك الشخصيات وليس الكاريزما، ولم نعد ندري إن كان إعجابنا بهم هو بسبب الكاريزما أو بسبب دكتاتوريتهم أو قبضتهم الأمنية؛ فهل يمكن أن نعد الدكتاتورية أحد أسباب الكاريزما.
ولا يقتصر هذا الأمر على السياسين العرب حتى لا نُتهم بجلد الذات فلو استعرضنا نشاط من ذكرنا سابقاً من أمثلة على الكاريزما لوجدنا أنهم أيضا كانوا يتصفون بقبضة قوية كهتلر مثلاً أو ممن يرون أنفسهم فوق بلادهم، وقد سردت لكم قصة طريفة عن ديغول ولو أنني لم أجد لها مرجعية على الانترنت لكن وجدت ما لا يقل عنها فقد وجدت مقولة له " كنتُ فرنسا" وهذا يعيدنا إلى مقولة أنا الدولة والدولة أنا. كذلك ورد عنه أيضا احترامه لحق الطرف الأخر لكنهشخصيًا يرفضه. لهذا نتوقف عند هذا الحد بالنسبة للسياسيين.
يعتبر أصحاب الكاريزما الأدباء وعلماء الدين أقل خطورة ولهذا تُناقش أفكارهم بأريحية دون خوف من تبعات هذا النقاش كما هو الحال بالنسبة للسياسيين. فمثلاً عندما أسمع الشيخ الشعراوي والذي يكثر الحديث عن كراماته حاليًا أتوقف عند بعضها فأسال كيف لم ينتبه أحد لهذه النقطة؛ وعلى سبيل المثال شاهدتُ مقطع فيديو لدكتور في الاقتصاد يحدثنا عن كرامة من كرامات الشعراوي ولم ينتبه صاحب الفيديو لفكرة أن غضب الشيخ عليه إنما كان هروبًا من عدم معرفته بجواب سؤاله أو عدم رغبته بالحديث عن موضوع السؤال. وحتى لا أتهم بأنني لم أفهم الفيديو أسرد الحكاية كما هي ويمكن الرجوع للفيديو على اليوتيوب بعنوان حكاية عجيبة مع الشعراوي؛ يقول صاحب الفيديو التقيت الشيخ بمناسبة اجتماعية وسألته عن القروض بأنه "حضرتك تقول إن الربا هو كل قرض جر نفعًا، فقال نعم. فسأله فإن جر القرض خسارة وقصد التضخم الاقتصادي فغضب الشيخ وقال له انتو عاوزين تجيبوا نظريات من برا وعاوزين الشيخ يفتي"؛ ويذكر صاحب الفيديو لاحقا أن الشيخ جاءه البيت وصالحه بشكل أثيري أي لم يره أحد الا الطبيب نفسه حتى زوجته التي كانت معه بنفس الغرفة لم ترى الشيخ، أي زاره على طريقة الأولياء.
وظهر عندنا بالأردن معالي الأستاذ الدكتور ناصر الدين الأسد أستاذ اللغة العربية، الذي لا تمل حديثه وهو من طلاب الدكتور طه حسين أو ممن كانوا يحضرون حديث الأربعار بصالونه. وله ايضا مواقف مشابه بالنسبة لغِيرته على اللغة العربية وقد سمعت مقولة منقولة عن أحد كتبه على الاذاعة الاردنية ولم استسغها ففيها مبالغة كبيرة بما يخص العلاقة بين العربية والدين وعندما سألت معد البرنامج لم يجب ووعد بأن يبحث عن كتاب الدكتور ولم يحضره للآن. وأخشى أن تكون العبارة من بنات أفكار معد البرنامج حماسًا للدكتور رحمه الله.
وبما أن الحديث عن الكاريزما تشعب فلا بأس أن نعرض لخيط رفيع ربما يربط الكاريزما بالفهلوة؛ إذ ترى الشخص فتعجب بطريقته بإدارة الأزمات مثلا أو من طاعة الناس له وبعد فترة تكتشف أنه مجرد فهلوي يلبِّس طاقية هذا لهذا وهو مفلس من كل شي. شاهدت حلقة ببرنامج مرايا السوري عن شخص فتوة قوي تخافه الناس، انفرد به أحد المواطنين وأهانه إهانة كبيرة ولم يرد هذا الفتوة على الإهانة. انتظر هذا الفتوة إلى أن جاء أتباعه وقال لقد أهانني هذا الولد وأنا لم أشأ أن أضربه حتى لا أتهور وأقتله؛ أدبوه أنتم . فانهال عليه الأتباع ضربًا، في حين كان الفتوة يدخن سيجارته والمضروب يصيح فيهم قائلاً فتوتكم جبان ولم يصدقوه.
فهل الكاريزما دكتاتورية أم إعلام أم فهلوة؟ تفضلوا أعطوني صاحب كاريزما لا تتقاطع شخصية مع أي من الخيوط السابقة. أفيدونا أفادكم الله.

الجمعة، 13 ديسمبر 2019

لغتنا العربية

اسعد الله مساءكم جميعا. لو استعرضنا كل التعريفات للغة لوجدنا انها تنطبق على كل اللغات التي تحدثها البشر بدرجة متساوية ولهذا لا أفضلية للغة على أخرى عند النظر للموضوع بتجرد.
لكن درجت العادة ان تفاخر بعض اللغات الأخرى بأنها الأفضل ولكن يبقى الحكم على الأفضلية انتشارها عالميا ومدى حاجة الشعوب الأخرى لهذه اللغة. لهذا سادت لغات واندثرت أخرى او أوشكت لأن الحضارات التي تمثلها هذه اللغات قد اختفت. 
اما فيما يخص اللغة العربية وهي موضوع خطبة الجمعة فتكمن أهميتها بالبعد الديني وليس اللغوي. وهناك اصرار على الوقوف بوجه كل تحديث للغة خوفا على البعد الديني؛ فهناك خوف من ان يصبح العرب كالمسلمين غير العرب يقرأون القرءان دون فهم.
وكنت افضل ان يبقى الدفاع عن اللغة العربية منحصرا بالدور الديني لها ونترك جانبا المقارنة بينها وبين اللغات الأخرى من حيث المفردات والأصوات والمعاني. لان المقارنة لن تؤدي لتفوق العربية او غيرها عن اللغات الأخرى.
المهم سبب المنشور  هو خطبة الجمعة حيث توسع الخطيب بضرب الأمثلة انها موجودة بالعربي ولا توجد بباقي اللغات. مثل البر بالفتح والكسر والضم فتبسمت لأنني يوم الخميس كنا نعطي أمثلة بالإنجليزية مشابهة.
كانت هناك دعوات بالخطبة للحديث بالفصحى بدلا عن اللهجات وهذا أيضا مستحيل وهو أيضا اي اللهجات لا تضير العربية. فاللهجات كانت في طول الجزيرة العربية وعرضها.
احيانا حماس الخطيب ينسيه ان مستمعيه مثقفون ومتابعون لمختلف مصادر المعرفة ولهذا قلت الخطبة تصلح لأيام الستينيات.
ارجو ان تقبلوا احترامي جميعا وشكرا لكم

الأحد، 8 سبتمبر 2019

في فن التشليح

في فن التشليح
لا أدري طبعا من أول واحد شلح بالتاريخ  ( اقصد الشلحان الحراكي؛ فالشلحان أنواع) لكني أعرف طبيعة شعبنا وحبه للتقليد ومع بداية الربيع سمعنا عن عدة حالات شلح احتجاجا على بعض المواقف وخاصة موضوع الاحتجاج على  مخالفات السير وهناك من يعتبر الشلح قمة الجهاد في سبيل قضيته.  ومررنا بأكثر من موقف.  لكن التشليح  مختلف فهو أمر أو الطلب ممن قبالك بأن يشلح بنسبة وتناسب طبعا؛ عندما كنا نسافر كان يطلب منا شلح الجاكيت أو الحذاء  كانوا يقولون لنا اشلح  فنقول شلحونا وأذكر أنه بأنه بأحد  الأفلام  الأجنبية اضطرت مسافرة لأن تشلح  كل شي لأان الجهاز كان يرن كلما عبرت.
المهم ظهرت بفترة الخمسينينات للسبعينيات  موضة التشلييح للتعذيب  بدوائر المخابرات  وهذه تم التعبير عنها بأكثر من فلم  مثل الكرنك مثلا أو احنا بتوع الأتوبيس وربما كان ما هو ما بعد التشليح أيضا.  هذه الموضة بطلت وأصبحت دقة قديمة وما حدا بستعملها  لأنه الأساليب تطورت كما أتوقع  " مش معقول بعدهم بقولوا اشلح  وله"   لهذا رفضتُ  مسألة التشليح الأخيرة  الواردة على صفحات اللأصدقاء لكن كثرة الروايات جعلتني أراجع نفسي وقلت يمكن الجماعة رجعوا زي  زمان.  ومع ذلك و لأن عقلي يرفضها بقيتُ متابعا  لمن يتحدث عن القضية بجد وليس من يقلبها مسخرة، الى أن علق أحد الإخوة  عند صديقتي وهو ليس صديقا عندي بالمناسبة  فقال بما أنك توقفت لازم تشلح ويفتشوك.  هو لم يقصد الانتصار لي ولكنه يريد أن يضيف مزيدا من البهارات للموضوع .  عندها تذكرت أنه في حالة التوقيف والتي هي غير مجهزة كالسجن يجب أن تتأكد الشرطة أنك لا تحمل أي أداة يمكن أن تؤذي فيها نفسك ويقعوا هم تحت طائلة المسؤولية. فالتشليح  في التوقيف  هو من متطلبات السلامة وبالمناسبة بعدين بلبس بس بدهم يتأكدوا انه أمورك سليمة.
بالمناسبة هناك صديق أردني  في صلالة تم توقيفه لبعض ساعات في الشرطة لأنه تجاوز الاشارة الحمراء وكان هناك بعض الاجراءات حيث كان من ضمنها  أنه يدخل التوقيف بدون كندرة أو زنار  فظل بنطلونه ساحل حتى طلع.
سبب آخر يدعوني لرفض الفكرة  أو المقولة أنه وببدايات الربيع ظهرت موضة اختلاق الأزمات أو الاشاعات  فظهرت بمكان ما أنه الحزبي فلات تعرض للطعن وفلانه الله يستر عليها تعرضت للطعن وأخرها موضوع زلمة مؤمنون بلا حدود بحادثة الاختطاف وكلها باطلة مختلقة؛ يعني ربما أحب بعضهم وضع بعض البهارات على موضوع النقابة بهذا التبهير الزائد فتحدث عن الشلح. 
أعود لموضوع الشلح الأخير ربما أن الأخ الذي شلح عارف المطلوب منه فلم ينتظر الأمر. المهم إن كان شلح بالأمر فله أجر إطاعة ولي الأمر وإن شلح تطوعاً فله أجر الصدقة.  
قال أحدهم ربما تخدع بعض الناس بعض الوقت.  أخي العزيز  لا تكن من هؤلاء؛ صحيانك متأخر إنك كنت غلطان لا يفيدنا وسيكون متأخرا كثيرا.

السبت، 7 سبتمبر 2019

هيبة المعلم المفقودة

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ما يُسمى بهيبة المعلم ووجوب استردادها أو إعطائها للمعلم وللأسف تم ربطها بحفنة من الدنانير كثرت او قلت فهذا لا  يهم.  نسي أؤلئك المنادون بهيبة المعلم ان الهيبة هي اشبه بالشِيخة للفرد كالتي طلبها ذاك الرجل من الملك فيصل كما جاء في الكثير مما نقرأ على الفيس فقال له الملك فيصل بوسعي ان اجعلك وزيرا  ولكن لا استطيع ان اجعلك شيخًا؛ فالشيخة تعطيها الجماعة لفرد منهم دون غيرة بغض النظر عن ماله وعمره.
وللأسف تم ربط الهيبة بالخوف فكنا تقول كنا نهرب من الشارع عندما نرى المعلم مقبلأً.. فهيبته براي الجماعة هي خوف الطلاب منه.  وانسحب كذاك على باقي المهن ومنها الشرطة او العسكري او جندي الفرسان بأن أحدهم كان (يقط)  بترقيق القاف أمامه كل القرية ليفتحوا طريق؛ وسمعنا عن العسكري الذي كان يسوق أمامه رجالا مطلوبين للحاكمة دون أن يحاول أحدهم الفرار.  والأمثلة كثيرة.
هذه الهيبة الزائفة والتي يتحسر عليها المعلمون (ولا أدري لماذا فقط المعلمون) كان مردها الأسباب التالية برأيي المتواضع.
اولا قلة التعليم عند الناس وخاصة أبناء القرى والفقر مما جعلهم يشعرون بالدونية تجاه من هو أفضل منهم علميا. وللحقيقية لم اسمع بقصص مثل يقط القرية أمامه في المدن.  بقيت بالقرى. ثانيا انعدام وسائل الاتصال كالتلفزيون مع العالم الاخر ليشعرهم بأن هناك بشر يمكن أن يقولوا لا للمعلم ابو هيبة او العسكري ابو كرباج لانه بشر مثلهم.
ثالثا كانت معظم المعلمين والشرطة والعسكر من مناطق غير مناطق عيشهم فكان هناك عنصر الاحترام وجوهره الخوف من هذا الغريب اللي بروح لاربد مثلا وبسفط ثماني عشر دينارا كل شهر يجمعها هو في موسم او موسمين. لهذا  كانوا يسبغون عليه نوعا من هالة السوبرمان. والدليل ان هذه زالت منذ ان بدأ تعيين المعلمين وباقي المهن بمناطق سكناهم وعند اهاليهم فلم يعد اسمه الاستاذ فلان با أصبح ابن فلان، وعندما نعود للقرية يعود كل استاذ لوضعه بين أقاربه.
رابعا ازدياد وعي الناس بالانفجار المعرفي بتكنولوجيا المعلومات فلم يعد المعلم هو المصدر الوحيد للمعلومة فهناك اليوتيوب فيه كل شيء... فكيف ستكون هيبة المعلم الذي لا يقرأ الا الكتاب المدرسي؛ لا شك هو بوضع لا يحسد عليه.
لهذا وكخاتمه لمن ما زال يجر على ربابة الهيبة اسع بجهدك ليكون لك هيبة معرفية بين طلابك لا ان يعطيها لك قرار وزاري  فلا يمكن أن يكون هناك قرر وزير التربية والتعليم إعطاء الهيبة للمعلم فلان.
الهيبة راحت عن كل ما ذكرت من المهن ومن أعلى منها. اما عن المصاري والعلاوات  فكلنا بحاجة لها وعلى رأي سمير غانم. انت عاوز وانا عاوز  يا ريت تشوف حدا  يدّينا

الاثنين، 19 أغسطس 2019

سياحة في تركيا

اذا كان المكتوب يقرأ من عنوانه فالعنوان موظف جوازات لوح يستقبلك بالمطار هذا كاف لينقص من متعتك قيراطا. واي فاي مجاني أيضا كذبة كبرى. تحية لزين وأخواتها. طلعت الاتصالات عندنا ببلاش مقارنة مع تركيا في الأماكن التي فيها تواجد اممي من الغباء الاكتفاء بلغة البلد قال اعتزاز باللغة لا يشغل بال المخططين اي مما يجعجع به الأردنيون. احتمال انه مش سامع بينا جزيرة الاميرات لحالها بدها يوم كامل. اليوم الثاني ما زالت اللغة تشكل عائقا كبيرا وما يشعرني بالحنق ان لا أحدا نادم على عدم تعلم لغة ثانية. توجهنا إلى اكوا دولفن دخل الاولاد للعب وسُمح لنا بالبقاء في مطعم داخلي فالدخول لمنطقة الأكوا يتطلب لباس السباحة لكننا قوم لا نتقن السباحة فبقينا في المطعم. أنهى الاولاد السباحه وخرجوا مبسوطين ومتعبين وجائعين فكان لابد من التوقف عند مطعم للسمك كما كانت رغبة العيلة. أثناء العودة مررنا دون تخطيط بمنطقة مسجد الفاتح blue mosque كان في أعمال صيانة دخلناه على عجل والتقطنا بعض الصور ثم شاهدنا مسلتين بالساحة. توجهنا بعدها لكنسية اية صوفيا. إذا اسعفنا الوقت للدخول سنزورها صباحا. بجانب المسجد وجدنا حمام حريم السلطان ويبدو جميلا من الخارج. كانت بعدها جولة شراء نسائية حرصت ان ابقى بعيدا عنها. عدنا بعدها للبيت مع شعور بالتعب جميل. اليوم سمعت انهم يقولون عيد القربان اليوم الثالث التليفريك وتناول الإفطار في أعالي الجبال.. كان مشوار التلفريك مجانا كثر الله خيرهم لكنه الزمن قليل. غنيت لاركب حدك يالموتور ببداية المشوار وتوقف عن شاورلك يهالبنية. كنت اعتقد ان التلفريك لمسافات أطول. لو وضعوا درج لهنا كان وصلنا اسرع.. انتظرنا طويلا للوصول للتلفريك لنصعد وبعدها قلنا لاركب حدك يالماتور. خلينا نشوف الرجوع كيف... كان الرجوع للذهاب مع اختلاف اننا في الرجوع كنا أكثر خيبة من الذهاب؛ بالذهاب كنا اكثر شوقا للتعرف على جانب من حياة تركيا. أعالي الجبال مليئة بالقبور المساء كان على ساندويتشات سمك في منطقة اسمها أمنونو... طبعا في مثل هذه المناطق له مواصفات معينة ليضمن الربح الوفير. السمك من النوع الرخيص وكذلك شروط النظافة... المهم إن وصلت تركيا ولم تاكل ساندويتشات السمك لم يفتك الكثير. مظاهر عامة اللهجة المصرية الأكثر احتواء لمفردات تركية. ترزي مثالا الحمامات قصة أخرى. تهتم بتنظيف الدبر ولا ترى في تنظيف القبل شرطا للنظافة. اسعار الاتصالات والتلفونات أسعارها غالية بالموسم السياحي واخبرونا بأنه السعر للتركي غير... لهذا يكون التسجيل حسب جواز السفر. انتشار وكثرة الكلاب ونومها في الشوارع امر ملفت للنظر. لا حدا يقللي انه من عدالة المؤمنين هي من جلعت الكلاب لا تأبه مثلا بأن تمر من أمامها القطط ولا تقفز لتلتهمها. نشعر تماما كما لو كانت مخدرة وغير طبيعية. كل واحد بحاله وهذه تختلف عن الحالة الأردنية واجزم انه لو كان لهارون مقام عندهم لزاره اليهود ودبكوا عنده ولم لقترب منهم موطان تركي. لم اسمع أحدا يتحدث العربية الا الشحاتين وآخر يبيع المسابح عند المسجد الازرق اقترب منا وعندما سمعنا قال الله يحنن عليك حن علينا. وهذا اثبت نظريتي ان المتسولين هم أقدر الناس على تعلم اللغات واللهجات فقد يحتاجونها التسول عند مصيبة إحدى الشعوب او بعض المناطق من ذات البلد. التكسي طبعا زي بعضه اينما ذهبنا. ولا داعي للحديث عنهم الشاي والاستكانه الضريبة تعود لك من المطار حياة الليل لها حديث منفصل اليوم الرابع زيارة تقسيم لم تكن بنفس الزخم الذي حدث بالايام الأولى.. ربما للزحمة. فقد شبهت حركة الناس كأنها نفرة الحجيج في عرفة.. كان المخطط لزيارة متحف الشمع ولكني بعد أخذ الأصوات اكتفيت بالتسوق ثم الجلسة في احد المقاهي لتناول الشاي. أصبحت مدمنا لشرب الشاي بالاستكانة. روعة. تناولنا العشاء على الشاطيء بمنطقة ارتوكوي بالقرب من جسر البسفور والذي كنا نسميه بالدردنيل ايام المدرسة. كان العشاء بمطعم ادنه عبارة عن تشكيلة كباب طول سيخ الكباب ٣٠ سم. بعد العشا كانت جلسة رقيقة على الشاطيء نغض علينا فيها بعض البائعين. المهم طيرنا بالون او منطاد الأحلام لرنادا وحلق عاليا في السماء اما احمد فقد مارس هواية إطلاق النار من مسدس على بالونات موجوده بالبحر ففجر إحداها وفجرت ابوه بالون اخر. المهم انبسطنا. اليوم السادس يممنا وجهنا شطر مدينة الألعاب الكبرى والتي تقع ضمن مول كبير قبل المول استغلينا الفرصة وجمعنا الظهر مع العصر تقديم وقصر في مصلى المول..لم الحق بالجماعة في المصلى فصليت منفردا. أثناء صلاة الظهر اشتد النقاش خلفي وكان بالتركي بين مجموعة من الناس ورغم اني لم أفهم اي كلمة الا انني أيقنت انه بخصوص الصلاة التي سبقتي أيقنت عندها ان حال المصلين واحد في كل الدول الإسلامية فلازم بعد كل صلاة يطلع واحد يدعي انه افهم واحد بالصلاة وصلاة الإمام غلط ويعلوا النقاش بأنه كان من الأفضل أن تتم هكذا. قمت لصلاة العصر فرفعت صوتي بالإقامة فاعتذروا وانصرفوا. بعدها كان التسوق الاعتيادي... جولة في مول اخر فنيسيا مول. اليوم السابع لم أخرج بينما خرجت ام محمد والصبايا بمنطقة للتسوق. بقيت معي رنادا واحمد الذي شبع نوم. قادني سؤال لرنادا فيما اذا كنت مبسوط أم لا فقلت لها مبسوط ولكن اعتقد انه لو فعلنا بالأردن نفس اللي فعلناه بتركيا لكنا فعلا في عطلة. فاستغربت هذا فكان لا بد من التوضيح بأننا لو تكمنا من ان نغير من نمط سلوكنا اليومي بطريقة الصحيان والاكل وعشنا كما لو كنا بتركيا اكيد ننبسط. لكننا ببلادنا لا نستطيع اخذ اجازة حقيقية ببلادنا... المهم الحديث لم يرق لها فحدثتني عن شراء الملابس والالعاب ناسية ان هناك الالاف الدنانير صرفت حتى نصل للملابس الرخيصة زيارة اكوا فلوريا والاستمتاع بمنظر البحر الاسود ثم العشاء بمطعم متواضع جميل وكان العشاء سمك وصالونا لحم بالفخارة ما زال ماراثون تضبيط الشنط مستمرا اليوم الاخير نشاط دؤوب للاستعداد للسفر وعادة ما يتم شراؤه باليوم الأخير قد اللي راح كله. كمان شراء في شراء. الاستعداد للانطلاق والعودة .

الاثنين، 5 أغسطس 2019

كلام في الفخامة

في حي فخم من أحياء العرب الفخمين، وبين بيوتهم الفخمة ظهر فجأة بيت شعر بدوي أصيل وفخم برضه، قبل شهرين فخمين،فاعتقدت انه لجاهة فخمة او عطوة فخمة. كل يوم امر من جنبه فاراه كما هو. فقلت لعله لتصوير مسلسل بدوي فحم ولكن ما شاهدت مخرجا او ممثلة.  ذات يوم استغليت حالة الروقان عند أحد حراس المنطقة فقال لي هذا للفخم ابو فلان بيسهر فيه أحيانا مع أصدقائه الفخمين. عندها شعرت ان سؤالي لم يكن فخما.
هذا المنشور كتبته وزات الحارس الفخم بيحوم حول المنطقة الفخامة على بسكليته اللي مش فخم مترنما على اغنية ام كلثوم كان لك معايا اجمل حكاية بالعمر كله.
كل شي بالحكاية بتاعتي فخم الا البسكليت وحظرتي.
مساؤكم فخم يا فخمين.

الأحد، 4 أغسطس 2019

السمكة التي غرقت

قصة من التراث الهندي
بقلك في صياد هندي صاد سمكة اعجبته فحب يخليها عنده كحيوان أليف. بعدين اجا على باله يعلمها تتنفس هوا  عادي زينا (طبعا القصة غير حقيقية احسن ما يجي حدا يقول مستحيل هههه)
صار يعمل تمرين لها يطلعها من الماي شوي ويرجعها وكل يوم يطول المده حتى صارت تتنفس هواء عادي وصارت تلحقه على السوق زي الافعى.
مرة كان بده يقطع نهر فكان لازم يمر من فوق جسر التفت فجأه ما لقى السمكة وانتبه لحفرة بالجسر فنظر والا السمكة تطفوا فوق النهر ميته غرقا فاستغرب. ثم قال بعدين انه المخلوقات لا تستطيع التأقلم مع بيئتها الأصلية إذا تعودت على بيئة جديدة.