اللغة العربية بين العامية والفصحى
كنا والزملاء في الصف الثاني ثانوي بمدرسة دير أبي سعيد
(1973) جلوساً ننتظر الأستاذ فإذا بمدير المدرسة الأستاذ محمود العطار يدخل الصف
ليخبرنا أن أستاذ المادة في إجازة وجاء هو ليشغل الدرس بدلاً منه. لا أذكر ذلك الأستاذ ولا المادة، ولكن ما أفاض
به سعادة المدير هو ما بقي في الذاكرة. وفي الحقيقة وجدت بعد هذه الخبرة الطويلة في
التعليم أن ما يتحدث به الأستاذ خارج الكتاب ربما يرسخ في الذهن أكثر مما جاء في
الكتاب نفسه كمعلومة وتثقيف للطالب لأن الطالب يستوعبه كإضافة وليس كواجب يمتحن به
كمادة الكتاب. وكذلك كانت تلك الحصة مهمة
جداً إذ كشفت جزءاً مهماً في شخصية الأستاذ محمود وهي تتعلق بالجانب الإنساني
والثقافي الواسع؛ وقد كنا نعرف الأستاذ محمود قبلها ذلك الصارم في الإدارة الذي تحصل
على كفين على رقبتك كمقطوعية الكهرباء (واحد
وانت داخل وواحد وانت طالع) إذا دخلت الإدارة عنده حتى لو جئته سائلاً عن أمر ما
لا علاقة له به لمجرد أن حظك السيئ ساقك للمرور بغرفته. كذلك كنا نسمع صوته يومياً على السماعة من
غرفته عندما يريد أن يقرأ لنا تعميماً حيث كان يحرص أن ينهي بيانه بكلمة انتهى. على
فكرة اكتشفت لاحقاً أن هذه (الكفوف) كانت من نصيب المشاغبين فقط لأنهم فقط من
كانوا يروون لنا هذه الحكايات. على
الأستاذ محمود السلام ودعائي له بطول العمر إن كان له في هذه الدنيا بعض من عيش أو
رحمات الله عليه إن كان في ديار الحق. يا لذكريات المضي عندما تنساب .
إحدى إفاضات الأستاذ محمود كانت لغوية؛ ولا أدري سبب
الحديث فيها فأنا لا أعرف تخصص سعادة المدير (ربما كان فلسفة) أو موضوع الحصة
الغائب أستاذها. لقد طاف بنا الأستاذ
محمود في الغريب من اللغة، وأريد أن أتوقف عند نقطة المفردات التي نحسبها عامية؛
كانت المفاجأة أنه قال أن هذه المفردات ليست عامية في معظمها، لأننا لو بحثنا في
أصولها لوجدنا لها أصلا في إحدى لهجات القبائل العربية وأظن أنه استعمل كلمة خوصة
(سكين) كأحد الأمثلة. وعندما شاهد الاستغراب على وجوهنا باعتبار أننا نعتبرها
عامية لأنها لم ترد في القرآن قال إن اللغة الموجودة في القرآن هي لغة قريش من
العربية فعرفنا أن أيضا أن هناك لهجات أخرى غير قريش، ولهذا ومع مرور الزمن أصبحنا
نعتقد أن المفردات التي خالفت ما جاء
بلهجة قريش عامية وهي ليست كذلك. ومن ذلك اليوم بدأت بالذاكرة تتكون عندي فكرة أن
لا يوجد هناك شيء هو الأفضل في هذا
العالم؛ فأصبحت أقول أن هذا الشيء هو الأفضل لأصحابه وتابعية ومريديه فقط ولا يجب
أن يفرضوه على غيرهم بالقوة.
وأكد عندي ما تفضل به الأستاذ محمود الحديث النبوي الذي
أجاب به الرسول الكريم وهو من قريش على سؤال لسائل من اليمن عندما سأله عن الصيام
في السفر فقال صلى الله عليه وسلم "
ليس في امبر فمصيام فم سفر" حيث حلت
( مــ) بدلاً من أل التعريف. وهذا يخرجنا من قضية العربية أن العربية هي فقط
ما جاء على لسان قريش.
تذكرت هذه الأمور وربما عند المختصين أمثلة أخرى كثيرة عندما
رأيت هذه الحملات في سياق الدفاع عن اللغة العربية في يومها تهاجم أو تُعرِّض بمن يستخدم
(العامية) لأن هذا خطر على اللغة العربية.
أما الحديث النبوي فقد تذكرته عندما قرأتُ التهكمات على الفيس حينما نُشِر خبرٌ على المواقع الإلكترونية عن خطبة الجمعة باللغة
البنغالية بالضليل لأن المصلين كانوا من العمال البنغاليين.
يا سادة نقدر حرصكم على هذه اللغة الرائعة ولكن لا
تقولوبوها بقوالب قدسية لا يجوز الاقتراب منها؛ وهي لغة واسعة شاملة تستوعب كل
اللغات وتصهرها وتخرجها إخراجاً لغوياً عربياً رائعاً؛ فكل اللغات التي تتقوقع على
ذاتها ستندثر. ولن تندثر لغة القرآن وستواكب كل
العصور ولا مشكلة عند اللغة ذاتها ولكن نأمل من المختصين فيها أن يخِفّوا
علينا شوي فالعربية بخير.
لله درك يا أستاذ محمود العطار مديرنا الذي غادرنا
إلى إربد وجاء بعده الأستاذ أحمد ياسين
هياجنة عليه رحمة الله. هكذا نذكر
الكبار. فهي سيذكرنا طلابنا إذا مر طيفنا
ذات يوم بمجلس ليشهدوا لنا فيه شهادة حق!
انتهى على طريقة الأستاذ محمود.
جرب Freedom Financial Network وكن شاهدا اليوم. أرسل رسالة إليهم على WhatsApp: +393509056428 أو البريد الإلكتروني: FreedomFinancialNetwork@outlook.com. شكرًا لك Freedom Financial Network على إتاحة الفرصة للإدلاء بشهادتك اليوم. بعد صدمة جائحة فيروس كورونا (COVID-19) ، واجهت الكثير من التحديات في عملي وكان ابني مريضًا جدًا أيضًا ؛ لقد كنت أبحث عن قرض منذ 2018 تعرضت للاحتيال. أود أن أشكر علي مصطفى الذي أخبرني عن Freedom Financial Network ، بحلول 9 أغسطس 2021 ، تقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة 2،947،350،000.00 ريال إيراني منهم ، "الحمد لله رب العالمين". لقد تلقيت قرضي اليوم. إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر الإنترنت ، فلا تتبع الشركة الخطأ ؛ اسمي محمد حسين زاده حجازي. أعيش في مدينة مشهد في إيران.
ردحذف