الاثنين، 11 مارس 2013

الخطاطبه


الخطاطبه

الخطاطبه
 (رجاء قراءة التعليقات ففيها من الفائدة الكثير حول الموضوع

يميل الإنسان بطبعه الى التعرف على أقاربه تماشيا مع قوله تعالى  { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير. الحجرات: 13}. وقد كنت تواقا منذ الصغر على مثل هذا التعارف, وكان أول هذا التعرف مع من حولي من قرايبي  الخطاطبه في جديتا. ثم عرفت أن لنا أقارب في خربة الوهادنه وكفرنجة في عجلون. وبعد أن اصبحت معلما في بداية حياتي الوظيفية الى أن هناك اقارب لي في أربد وهم إما من جديتا الذين سكنوا أربد من زمن أو من الوهادنة أو كفرنجة.

أما من حيث النسب فقد كنا نقول أن الخطاطبة ينتسبون الى الخليفة العادل الفاروق عمر بن الخطاب, وهنا واجهتنا مشكلة مع أقاربنا من العمرية الذين أيضا يقولون أنهم أيضا من نسل عمر بن الخطاب. وقد تفضل الزميل الكريم الأستاذ على العمري ابو واقد من دير يوسف الذي التقيت به بالمفرق عندما اصبحت مشرفا لمبحث اللغة الإنجليزية هناك وكان دائما يناديني بابن العم فقال (عمو احنا العًمرية من نسل عمر بن الخطاب, بينما انتوا الخطاطبه من نسل الخطاب ابي الخليفة عمر), وكنت أمازحه واقول له يا عموا والله هاذه قسمة ضيزى : أعطيتونا الكافر وأخذتم المسلم. وكنا نضحك كثيرا, رغم  ان ألرجل أعطانا الأصل وهو الأب وأعطى لنفسه الأبن فقط ليظهر أنهم من نسل الخليفة عمر.

وكان السؤال المهم الذي يبرز عادة عند الحديث عن الأنساب هو هل عندكم دليل, والجواب لا طبعا, وهنا يظهر من يقول ان العشيرة الفلانية عنده شجرة العيلة وهي عبارة عن ورقة ممزقه متهالكة ( حتى يثبتوا طبعا أنهم ورثوها كابر عن كابر) تثبيت اصلهم وفصلهم. لكن لنسال نفسنا هذا السؤال: من يستطيع أن يحدد نسبة أكثر من الجد الخامس أو السادس…..العاشر  وبعدين؟ ربما سيستطيع  أولادنا ذلك لوجود التوثيق والتخزين وما الى ذلك. لقد كان العرب تعتمد في نسبها على ما يتناقله السمّار في أحداديثهم.

لقد قال أخذ ابو حامد الغزالي بمبدأ  الشك كأسلوب بحث لوصوله الى الأيمان, وكذلك قال الفيلسوف الفرنسي ديكارت : أنا اشك فإذا أنا موجود. وأخذ باسلوب الشك كذلك الأديب العربي الدكتور طه حسين بكتابه عن مصادر الشعر الجاهلي. وبناء عليه نحن نشك كذلك بكل من يحمل ورقة يقول بها أن نسبه يمتد الى فلان أو فلان شكاً يوصلنا الى الحقيقة المتمثله ببيت الشعر التالي:

كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هاأنذا
ليس الفتى من يقول كان أبي

أن النسب المعروف والموثق لدينا هو نسب سيد ولد آدم سيدما محمد صلى الله عليه وسلم لأنه راوه صلى االله عليه وسلم بنفسه, ورسولنا لا ينطق عن الهوى, مع احنرامنا لكل القبائل والأنساب. 

وعند الحديث عن هذه قبيلة الخطاطبه فلن أعتمد على ورقة عفى عليها الزمن أو رواية ختيار ماتت أجياله, أنما سأنقل لكم ما جمعته عن الأنترنت الشبكة العنكبوتيه التي يطلع عليها العالم أجمع. فمعلوماتي لها صفة العالمية, ولم يعترض عليها أحد كما علمت. ومن كان له اعتراض مقبول فليعترض. وسأتسلسل بتارخ الخطاطبه من اصولهم الأولى الى وقتنا الحاضر لنرى كم ظُلمت هذه القبيله الضاربة جذورها بالتاريخ والتي امتدت من الخليج الى االمحيط.



*      فمن هم الخطاطبه:
*       
*       
*      الخطاطبة: عشيرة تقيم بناحية جبل عجلون. ويقال: إنهم من الحجاز، وإنهم من أبناء عمر بن الخطاب، وليس لديهم وثائق تثبت هذا النسب (تحدثت عن موضوع الوثائق بالمقدمة) ، بيد أن الثابت أنهم كانوا زعماء هذه الناحية، قبل الفريحات، وكانت مساكنهم في خربة الوهادنة، ومنها خرج قسم منهم إلى قرية كفرنجة، ولعل الخطاطبة الذين في قرية جديتا بناحية الكورة فرع منهم. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 294)
*       
*       الخطاطبة: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون، تقيم بقرية جديتا، ويقال إن جدها محمد هاجر منذ 213 سنة تقريبا من مادبا، واستوطن قرية كفرنجة من أعمال ناحية عجلون، حيث فتح مدرسة، ويدعو القرويون المتعلم، ولو قليلا خطيبا، ولهذا أطلق على بنيه اسم الخطاطبة، ويغلب على الظن أنهم أقارب لحمولة الخطاطبة في قرية خربة الوهادنة من أعمال ناحية عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319) خطامة حي من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 264. القاموس للفيروز ابادي ج 2 ص 109. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 79)
*       
*      الخطبا: عشيرة بناحية الكفارات بمنطقة عجلون. أصلهم من قرية ريمون، استوطنوا قرية يبلا قبل 213 سنة تقريبا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 314) الخطبا: عشيرة بناحية الكورة بمنطقة عجلون. يحتمل أن تكون فرعا من الخطاطبة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 319)


أصل الخطاطبه

 : يقال أن اصول الخطاطبه تعود الى اليمن الذي يعتبر مصدر العديد من القبائل العربية, حيث خرجت تلك الأمواج بعد انهيار سد مأرب الشهير لتخرج الأفواج البشرية الى حيث الرزق بعد خراب اليمن الذي كان يسمى باليمن السعيد.

*      تعود عشيرة الخطبا/ الخطباء وهم من الخطاطبة كما سيأتي لاحقاً  في اصولها وانسابها إلى المناذرة من اليمن حيث كان هناك ستة اخوة وعلى اثر تدمير سد مارب الذي داهمه السيل العرم نزح الاخوة الستة واتجه كل منهم في طريق وكمايلي:

*      الاول اتجه إلى السودان واستقر في منطقة تسمى الدنقلة وما زالت هناك قبيلة سودانية في الدنقلة السودانية تحمل اسم هذه القبيلة وفي الحقيق أنا لم أعثر بالمصادر على ذلك, ولكني رجحت أنهم لم يستقروا بالسودان واتجهوا الى مصر, حيث أن في مصر  منطقة تعرف بمنطقة الخطاطبه وفيها بلدة الخطاطبة بناحية المنوفية. وللعلم فقد تلقى الزعيم جمال عبد الناصر تعليمة الأبتداتي بتلك المنطقة حيث كان أبوه يعمل بمصلحة البريد ومتنقلا من منطقة الى أخرى.

أما الثاني الثاني توجه إلى منطقة الكويت واستقر هناك وهناك قبيلة في شمال الكويت تعرف باسم الخطبا, وقد قال آخرون بأن اصل الفيهد بالكويت هم من الخطاطبه الذين جاؤوا من الحجاز, كما جاء من رد أحد القراء على سؤال لأحد الأخوات: رد: شجرة ال الفهيد وال الفهد بالكويت


اختي كل العوائل اللي اشتهرت في الكويت وتحمل لقبالفهيد هم
الفهيد الخطاطبة الرجبان الدواسر وهم اقدم من سكن الجهراء وكانوامن ضمن حلف مع الطواطحة وكان اميرهم سعد ال عجيل المطوطح .
الفهيد البدارينالدواسر وهم كانوا في روضة سدير وانتقلوا الى الزبير ومن ثم الى الكويت ومنهم عميدجامعة الكويت .
الفهيد العجمان من اهل جبلة وهم من القدماء في الكويت و كانمنهم وزير سابق ما اتذكر اسمه وكان من اوائل الوزراء في الكويت"


والثالث توجه الى الحجاز وانظم إلى قبيلة عنزة وهناك فخذ من افخاذ قبيلةالعنزة تعرف باسم الخطبا. وتجمع كل المعلوات أنهم من استقر بمنطقة الدواسر.

الخطاطبة
وهمالحميان أخوان شما , نسبة الى جدهم الاول ابن خطاب الرجباني وهو امير الرجبان فىعهدة وأحد فرسان الجزيرة العربية
المصنفين تاريخيا واحد فرسان قبيلة الدواسر واحدالفرسان المشاركين فى معركة الدواسر ضد الاشراف حكام الحجاز وبعد انتصار الدواسر
قال ابنمطرف(يمكن الرجوع الى الأنترنت للوقوف على قصة ابن مطرف وقصيدته)

القصيدة المشهورة وخص بيت القصيد اللذي يخص الحميان ابن خطاب الرجباني

فيا نعم ياولد بن خطاب شيخهم
وسيفة على راس الشريف اعساف

ونة الحميان الرجبان ,
جميعهم فى جد واحد وان منازلهم بالوادي الدواسر
بديرةمقابل وفى الرياض
وفى المنطقة الشرقية
وان اللذي جاء من الوادي من ديرة مقابل هو , بطي بنسالم الحميان الخطاطبة الرجبان الدوسري , من ال زايد, والاموجودين الان
هم ذريةخليف بن بطي بن سالم الحميان
الخطاطبة الرجبانالدوسري
وابناء هم , حمود ومحمد وسعد
وسكن مع بني خالد ,مع ال خالد ,,



*      والرابع توجه إلى الأردن واستقر في شمال الأردن في منطقة خربة الوهادنة وانتقل أحد احفاده إلى مدينة اربد وانشا أول مدرسة في الأردن في مدينة اربد حيث كانت الرسوم المدرسية لكل طالب بيضة ورغيف يوميا وانتقل احفاده إلى جديتا ليشكلو قبيلة الخطاطبة¸ وانتقل اخرون اخرون إلى الكرك في الجديدة وهناك فخذ من قبيلة الضمور يسمى الخطبا ولديهم وثائق تبين اصولهماصولهم وانتقل اخرون إلى غور الصافي ويسموا المحاسنةواللصاصمة وانتقل اخرون إلى معان والطفيلة.   وهذا يعني أن الخطبا والمحاسنة واللصاصمة بتلك المنطقة هم من الخطاطبه

*      والخامس توجه إلى شمال فلسطين وهم ما يعرفو اليوم بالخطيب
*       
*      وانتقل السادس إلى شمال سوريا وهم يعرفو اليوم بالخطيب



 الخطاطبه في بني حميدة

*     وردت معلومان بكتاب الأستاذ روكس العزيزي عن بني حميده ارتأي الأستاذ منصور بن طريف انه غير دقيقة فأرسل له رسالت للتوضيح.  ونورد لرساله هنا لأنه ورد أسم الخطاطبة كأحد فروع بني حميده.
نصالرسالة :
*       
*      زائد العزيزي . رداً على المعلومات التي نشرها عن قبيلة بني حميده في كتابه معلمةالتراث
*     
وجاءنا من الأستاذ الفاضل منصور عبدالغني بن طريف .
حضرةالأستاذ الفاضل روكس بن زائد العزيزي :
تحية طيبة وبعد :
أرجو الله تعالى لكم دوام الصحة والتوفيق ، وبارك الله جهودكم المميزة في خدمة التراث الأردنيوالأدب العربي .
سيدي :
لقد لاحظت أن المعلومات المتعلقة باقسام وعشائرقبيلة بني حميده كما وردت في مؤلفكم القيم (( معلمة التراث الأردني )) لم تكن شاملةجامعة بل وردت فيها معلومات أجد انها بحاجة إلى تصويب وفي ضوء المعلومات الموضوعيةالدقيقة التي حرصت على جمعها من أوثق الرواة العارفين بتقسيمات هذه القبيلة . وهاآنذا ابعث للأستاذ الفاضل بمعلومات مفصلة عن هذا الموضوع راجياً التلطف بالأطلاع .
وأود بهذه المناسبة أن أذكر للأستاذ الفاضل أن المرحوم الشيخ منصور أحمد غبن بن طريف (( والد جدي سليمان بن طريف )) الذي حوكم في دمشق على يدي السفاح جمال باشا الفاروقي ، ثم تم تنفيذ حكم الأعدام به شنقاً في قلعة الكرك أربعمرات ثم رمي من أعلى القلعة ، إن هذا الشيخ الشهيد قد سلم نفسه للأتراك ، بعد أنقبضوا على العديد من رجال ووجهاء بني حميده والكرك واشترطوا لعدم التنكيل بهم ، أنيتم تسليم منصور بن طريف ((ابو سليمان )) وكان ما كان من محاكمة ثم اعدام وهو رحمةالله عليه قاد حهد بني قبيلة بني حميده إثر ثورة الكرك على الأتراك وأنتم تعلمونالقول الذي درج ((بني حميده ذباحة الدول )) .
المخلص : منصور عبد الغني بنطريف .
___________________________________
تتكون قبيلة بني حميده من العشائر التالية :
أولاً : النهضة
ثانياً : اللبادنة
ثالثاً : الفواضلة
رابعاً: البصيراوية
____________________________________
أولاً : النهضة
تضمالنهضة العشائر التالية :
أ_ المواضية
ب_ الدعاجنة
ج_ الديارنة
أ_ تضم عشائر المواضية :
1_ الطرفا
2_ 
اللصاصمة
3_ 
الضرابعة
4_ 
الفتينات
5_ 
القطامي
7_ 
القبابعة
8_ الخطاطبة
9_ 
الخمايسه
الدعاجنة :
1_ الشقور
2_ 
الحمادين
3_
الرواحنة
4_ 
التلاهين
5_
الغويين
ج_ الديارنة :
1_ الشخانبة
2_ 
الحماعين
3_ 
الحيصة
4_ 
الهواورة
5_ 
الفلاحات
6_ 
البواريد
7_ 
الوليدات
_____________________________________
ثانياً : اللبادنة
تقسمعشائر اللبادنة إلى :
أ_ الشراونة
ب_ اللوانسة
ج_ العسوة (بكسرالسين )
_____________________________________
أ_الشروانة :
1_الربيحات
2_
السنيد
3_ 
الشياب
4_ 
العبيدات
5_
الجبول
6_ 
السواعدة
ب_ اللوانسة :
1_الحميد
2_
المشاعلة
3_الخطيب
4_
الملحان
5_
الذيبان
6_
السرارحة
7_
الرواشده
8_
الجديعات
9_
الابراهيم
ج_ العسوة :
1_الحواتمة
2_ 
الزعيرات
3_
الحويان
4_ 
الهواوشة
__________________________________
ثالثاً : الفواضلة
أالبريزات
ب_الذويبات
ج_التوايهة
د_الثلث
ه_ القبيلات
أالبريزات :
1_ ابو بريز .
2_
الهاشم
3_
الشليمات
4_
الصبيحات
5_
العجالين
6_
القطيش
7_
السمارات
ب_ الذويبات :
1_القعايدة
2_
الشورى
3_
الحديثات
4_
الربطه
ج_ التوايهة :
الهروطوالفقها
د_ عشائر الثلث :
1_الخضور
2_
الشبيلات
3_
النوافعة
____________________________________
رابعاً : البصيراوية .
1_
العمريين
2_
الشقاحين
3_
العوابدة
4_
الليمون
5_
المعاقبة
6_
البديرات
7_
الحسنات
وأقبلوا فائق الأحترام : منصور بنطريف .
المصدر : المجلد الرابع من معلمة التراث الأردني لروكسالعزيزي . فصل الناس مؤتمنين على انسابهم . .(ج4 )عمان: المطبعة النموذجية، 1982/1983

 الخطاطبه في أفريقيا

مصر: ذكرنا بالسابق عن وجود للخطاطبه في مصر وهي منطقة كما تشير مواقع الأنترنت بالدلتا, وقد تعلم الرئيس جمال عبد الناصر بالمرحلة الأبتدائية بأحد مدارسها.


ليبيا وشمال افريقيا ا: تنتمي اسرة الغزالي الي اسرة الشريفيين المشهوره ببرقة وفقا لما ورد باحدي المخطوطات بسلسة الذهب الصادرة في المغرب العربي توضيحا للنسب الشريف لهذه العائلة(( تصحيحا لكل ما قد يجتهد به البعض )) لان هذه النسب شريف لا ينبغي الاجتهاد في تاريخهم او العبث فيه ( نص المخطوط كالتالي )) :
النسب الشريف للسادة( الغـــزازلــة ) سلالة الدوحة المحمدية السيد الصادق بن احمد بن الشارف الغزالي طيب الله ثراه هو السيد الصادق بن احمد بن الشارف الغزالي بن محمد وغلول بن معزا بن عبدالله الحاج بن الشارف البكر بن القطب السيد عبدالله بن علي خطاب بن علي بن يحي بن راشد بن احمد بن المرابط بن منداس بن عبدالقوي بن عبد الرحمان بن يوسف بن زياد بن زين العابدين بن يوسف بن حسن بن ادريس بن عبدالله بن احمد بن محمد بن عبدالله بن حمزة بن سعيد بن يعقوب بن حمزة بن علي بن عمران بن ادريس الاصغر ( مؤسس مدينة فأس ) بن ادريس الاكبر أول الخلفاء الادارسة بالمغرب بن عبدالله الكامل بن الحسن المثني بن الامام حسن السبط بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء بنت سيد الانبياء محمد صلي الله عليه وسلم . ولد السيد الصادق بن احمد بن الشارف الغزالي حوالي السنة الثانية من القرن الثالث عشر في مستغانم مقر ال خطاب ( الخطاطبة بالجزائر .(( انتهي نص المخطوط )) . وهاجر بعض أبناء الصادق الغزالي واحفاده من الجزائر الي ليبيا ومصر والحجاز واستقروا بها في تحفيظ كتاب الله والجهاد مع احمد الشريف واستشهد العديد منهم ونفي من نفي وسجن من سجن واعدم من اعدم واعتقل من اعتقل وشردت عائلاتهم وهدمت بيوتهم ولم يتوانوا في اداء رسالتهم الجهادية القيادية دفاعا عن الاسلام ..هذا والله اعلم

المغرب: طبعا كلنا سمع عن الأمير عبد الكريم الخطابي في المغرب ودوره في تحريرها من الإستعمار.




الخلاصة:
وضح من خلال هذه المعلومات التي جمعتها أن اسم قبيلة الخطاطبه قد ورد في مختلف انحاء الوطن العربي من شرقه الى غربه, فجاءت التسمية باسم الخطاطبه والخطايبه أو الخطيب او الخطباء او الخطابي كما هو الحال في بلاد المغرب حيث انهم يتستعملون النسبة بالأسم فيقال فلان الخطابي  نسبة الى الخطاطبة كما نقول بلغتنا الدارجة هنا في بلادنا.

أما في الأردن فيندرج تحت مسمى الخطاطبه : الخطيب والخطباء والمحاسنة واللصاصمة بالجنوب وكذلك كما يروي اصحاب العلاقة من البرغوثية والعنانبة انتسابهم للخطاطبه.

ربما يسأل سائل : معقول هالحكي" نقول له معقول ونص طبعا لأن هذه المعلومات وجدت بالأنترنت من أشخاص مختلفين لا يعرفون بعضهم بعضا, لذلك تنتفي نية الأتفاق بينهم.  وحتى لو أراد بعض الدارسين أن يطبق عليهم المبدأ الديكارتي وهو الشك بكل هذه المعلومات فله ذلك وهو حر ولكن الذي لا يستطيع هذا الديكارتي انكاره هو أهمية هذه القبيلة ببدلبل محاولة انتساب اكثر من جهة اليها اذا افترضنا عدم صحة المعلومة. فالعائلات لا تنتسب الا للقبيلة القوية ذات الأصل المعروف. ويكفي ان تنقر اسم الخطاطبه أو عشيرة الخطاطبة أو قبيلة الخطاطبة على النت حتى تحصل على هذه المعلومات, وهذا ما فعلته أنا وكل ما أضفت عليه هو تنسيقها فقط.

وفي الختام فهذا جهد متواضع قمت به وأهديه الى قرايبنا الخطاطبة في كل مكان. فإن أصبت فمن الله وإن أخطاءت من نفسي. ولا ادعي الكمال في الموضوع فمن عنده الزيادة أو التعديل فليتفضل ويضف ما يشاء على مدونتي .

أخوكم

طلال محمد محمود الخطاطبه

جديتا

التعليقات التي وردتني من مختلف الدول حول هذا الموضوع.





76 تعليق على “الخطاطبه
1.                              محمد الخطاطبة قال:
أبريل 26th, 2010 at 1:37 م
والله ياعمي انك بترفع الراس والله لا يحرمنا ولا يحرم قرايبنا منك
بتضلك اصيل طول عمرك والله
سلامي لك ممزوج باطيب الامنيات والدعوات لك
الله يجزيك الخير
2.                              Talal Alkhatatbeh قال:
أبريل 27th, 2010 at 8:15 م
هلا عمي هلا
شكرا على زيارتك
هذا واجبنا تجاه قرايبنا الخطاطبه وين ما كانوا
3.                              عماد حمدي عبودة قال:
يونيو 12th, 2010 at 9:36 م
انا من مصر من قرية الخطاطبة اية علاقةقرية الخطاطبة بالكلام المكتوب دة
4.                              طلال الخطاطبه قال:
يونيو 13th, 2010 at 5:45 ص
أهلا بابن الخطاطبه. ستعرف علاقته بالكلام المكتوب اذا سألت أحد كبارات البلد عندك بالخطاطبه عن اصل تسمية قريتك العامرة بهذا الأسم.
موضوعي هو البحث عن أصول قبيلة الخطاطبه وقادني البحث الى أن الخطاطبه بمصر وعلمت أن ربما تكون قبيلة الخطاطبه توطنت بتلك المنتطقة لفترة من الزمن ورحلت بعد أن اعطتها الأسم كما تعلم.
طبعا سكنت قرية الخطاطبه قبائل أخرى ولكن أصل التسمية يعود لقبيلة الخطاطبه.
أرجو موافاتي بما يقوله كبارات القرية عندكم عن اصل التسمية.
تقبل تحياتي
أسعدني مرورك
5.                              samyrawash قال:
يونيو 19th, 2010 at 9:58 ص
ارجوكم لي زميل لم اره منذ 15 سنة يسكن في الخطاطبة البلد بجوار السنترال اسمه / ياسر فوزي عبد الغفار والده كان يعمل في جمعية زراعية تقريبا من يعرفه يتصل بي علي 0100016009 ولكم مني جزيل الشكر اخوكم سامي رواش
6.                              وليد محمد مصطفى خطاطبه قال:
يوليو 9th, 2010 at 2:24 م
والله الخطاطبه على راسي من فوق
7.                              طلال الخطاطبه قال:
يوليو 10th, 2010 at 9:47 ص
وليد محمد مصطغى الخطاطبه
هلا عمي هلا
ويا مرحبا
يا خطاطبه ابن الخطاطبه
8.                              نجم الخطاطبة قال:
يوليو 25th, 2010 at 10:02 ص
الاخ سامى
ايوه ياسر فوزى جارى
لو حاب تعرف حاجه اكتب ليا
انا نجم الخطاطبة
9.                              بن تاية الخطبا قال:
أغسطس 5th, 2010 at 11:12 م
شكرا جزيلا لاخ طلال الخطاطبة على هذا الشرح العظيم اللة حيك وحي اصلك يا اصيل واود ان اسال عن عشيرة الخطبا في الاغوار الجنوبية وخصوصا فخد التوايهة وشكرا على جهودك العظيمة اخي طلال
10.                          ابن الخطاطبة قال:
سبتمبر 3rd, 2010 at 12:35 م
كلامك على راسي يا دكتور طلال .. الكلام الذي أثلج الصدر عندما أقرأ عن تاريخ عشيرتي العريق,,,, بس لو سألتك دكتور.؟؟
بما إنك ابن البلد وكنت من المغتربين الذين جأش بهم زمان العمر في الغربة … هل تذكرت إخوانك …؟؟؟ هل تذكرت أقاربك ..؟ من هم الذين تكتب عنهم ,,,؟؟ ارجوا الاجابة على السؤال …؟؟ نعم خالي انت تذكرتهم ولكن ..؟؟ كيف ولماذا .. تذكرتهم بالطمع الجاثم الذي إجتاحهم وضروفهم العائلية الصعبة الامرين … أحيي فيك روح العشائرية والانتماء .. والكلام برفع الراس .. بس خالي أرجوا ان تفكر في الموضوع جيداً .. ولا تنسى ان لك أخ كان سندك الوحيد حتى وصلت الى هذه الدرجه ولا تجعل المال هو الحاجز الذي يفرقكما … حماكم الله..
11.                          طلال الخطاطبه قال:
سبتمبر 5th, 2010 at 7:02 م
خالي
اسمح لي أن أخاطبك هكذا بما أنك أطلقت عليّ لقب خالي, وللتوضيح أقول ما يلي:
اولا أنا لست بدكتور وأظنك تعرف ذلك جيدا الا اذا كنت ممن يمنحون الدكتوراه الفخرية فنقبله منك ونقول لك شكرا.
ثانيا: الكتابة عن الخطاطبة واجب أملته على ظروف هذه العشيرة الكبيرة كما وضح في المعلومات الجمة التي بينت امتداد العشيرة من الخليج للمحيط.
ثالثا :
بما انك مطلع على بعض اسرارنا العائلية فأكيد بتعرف أنني موظف بالخليج ولست مليونيرا , والموظف هو من أصحاب الدخل المحدود مهما كبر الراتب أو قل, لذلك كما يقول أصحاب المعروف أمثالك يا خالي “الجود من الماجود”.أذا ساعدت أحدا فلا أمن عليه به واذا لم أساعده فليسامحنا يا خالي.
أما أخي الذي تحدثت عنه فلقد كان وما يزال سندي مثل ما أنا كنت وما زلت سنده, وإذا حان الوقت ستجدني قبلك ياخالي اذا دعا الداعي طبعا لأنني أخوه وأنت مخولنا كما تقول فالأخ بسبق. لذلك لا داعي للجر على هذه الربابه لو سمحت وشوفلك مسله غير هالمسله خيط فيها.
أخر سؤال لحضرتك بما انك تقول يا خالي فأكيد عندك معلومة أن أبنتي الصغرى خضعت لعملية استئصال أحدى الكلى, فكنت أتوقع أن تبدأني بالسؤال عن صحتها.
بالختام أشكر لك نصائحك وربنا يعطيك على قد نيتك.
أهلا وسهلا فيك زائرا للمدونه للنصيحة والرأي ولكن اسمحلي أي شأن أسري خاص لا يناقش هكذا على العلن اذا كان الهدف سليما.
مرحبا بك وسأجاوبك على ايميلك عندما يكون ايميل واضح من شخص أعرفه.
تحياتي لك مرة أخرى وياهلا بيك.
12.                          samy rawsh قال:
أكتوبر 30th, 2010 at 2:07 م
الى نجم الخطاطبة ممكن تتص بي بخصوص ياسر فوزي رقمي 0100016009 ولكمني كل الشكر اخوك سامي رواش
13.                          مامون الخطاطبه قال:
نوفمبر 2nd, 2010 at 8:29 م
ونعم من كل الخطاطبه ولي عنده شك بالخطاطبه بقول المهم انا عرب ومسلمين و منقول لااله الا الله محمد سول الله
14.                          د.طلال محمود عبدالرحمن الخطاطبة قال:
نوفمبر 13th, 2010 at 1:11 ص
أخي العزيز وسميي الأستاذ طلال محمد الخطاطبة أنا فخور بك من غير أن أعرفك شخصيا، فخور بما قدمت وما زلت تقدم من أعمال جدا رائعة ,تنم عن عقليه رائعه تعتمد مبدءا علميا في كل ما تقدم. أخي العزيز منذ سنتان أو ثلاث سنوات وأنا أتلقى الثناء على مقالاتك وأبحاثك ظننا من معارفي بأنني من يكتب ذلك، كنت وللأمانه أوضح اللبس وحتى أعطيهم عناوين المواقع التي تكتب فيها ليرو صورتك ويتحققو بانفسهم، أنا لم أكتب لك قبل هذه المره لتقصير مني ولكن بع إطلاعي على البحث الذي أجريته عن تاريخ عشيرة الخطاطبه كان لا بد لي ان أحيك على هذا الجهد الرائع وما اقلك إلا ألله يعطيك العافيه ويقويك والى الأمام ومزيد من النجاح. أخوك وسميك الدكتور المهندس طلال محمود عبدالرحمن الحسين الطلايعه الخطاطبه من كفرنجه عنواني الآن في السعودية/الرياض/كلية الملك فهد الأمنية
يسعدني إستلام رسائلك على بريدي الالكتروني
15.                          طلال الخطاطبه قال:
نوفمبر 13th, 2010 at 1:59 ص
الدكتور المهندس الأخ طلال الخطاطبه
أشكرك على كل ما تفضلت به من رقيق كلماتك ونبل إطرائك,
يا هلا بيك وبكل قرايبنا هنا وفي كل مكان,
ارسلت لك ايميل قبل لحظات.
16.                          سيف الدن عامر عبيدالله خطاطبه قال:
نوفمبر 15th, 2010 at 9:54 ص
الله يعطيك العافيه يا ابن الخطاطبه وقويك
17.                          ebn khotaba khotaba قال:
نوفمبر 19th, 2010 at 7:29 ص
الأخ طلال المحترم :
أنا من قرية محجة من حوران في سورية من حمولة الخطبا يقال أن جدي قد وفد إلى محجةمنذ قرابة 200 عام من الأردن و اسمه أحمد الخطيب .
و لي قريب قد رحل عن القرية منذ قرابة 50 عام و اسمه اسماعيل حامد الخطباو يقال أنه رحل إلى الأردن .
يرجى تبيان إذا كانت هناك معلومات عن صلة قربى أو خبر عن اسماعيل
18.                          ebn khotaba khotaba قال:
نوفمبر 19th, 2010 at 7:38 ص
الأخ طلال المحترم :
أود أن أذكر أن أحمد الخطيب قد أربعة أولاد هم : عمر & خليل & بكر & محمد
و عمر أنجب : حسن & عقلة & عقيل.
و خليل انجب : عوض & ابراهيم
و بكر انجب : شحادة .
و محمد لم ينجب .
مع العلم بأن جميع المذكورين في ذمة الله رحمهم الله و سائر المسلمين .
ربما تفيد هذه المعلومات في التحقق من صلة القربى
و الرجل الذي رحل من قرية محجةهو اسماعيل بن حامد بن شحادة بن بكر بن أحمد الخطبا .
و جزاكم الله عنا كل خير .
19.                          مدحت الشيمي قال:
ديسمبر 12th, 2010 at 10:36 م
وفقكم الله جميعا ونتمنى فعلا ان نكون احفاد وابناء الخليفة عمر بن الخطاب
ونتمنى لعائلة الخطاطبة بالاردن زيارتنا فى الخطاطبة الواقعة بمحافظة المنوفية بمصر
ونتمنى التواصل
20.                          محمد المقدسي 1963 قال:
ديسمبر 13th, 2010 at 1:57 م
كلام سليم 100% اللي بدو يستزيد عن هذه العائله العريقه يحج الى كفرنجه عند الشيخ احمد الخطاطبه ابو سمير ( الله يطول عمره ) لانه موسوعه
21.                          سيف الدرعاوي قال:
يناير 11th, 2011 at 10:27 م
انا سيف الخطبا من قرية محجة في محافظة درعا في سوريا وشكرا لك على التعريف اخي طلال
22.                          سيف الدرعاوي قال:
يناير 11th, 2011 at 10:36 م
الاخ الفاظل طلال الخطاطبة انا سيف الخطبا من قرية محجة في محافظة درعا من سوريا نود التعرف على اقربائنا في الاردن ولك جزيل الشكر يا استاذنا الكريم
23.                          عبدالله الفاندي قال:
فبراير 28th, 2011 at 8:10 ص
يا أخي مانسيت أن تقولة هو أنه توجد قبيلة خطاطبة في ليبيا وهي عائلة الفاندي هي عائلة كبيرة ومعروفة جدا في ليبيا
24.                          طلال الخطاطبه قال:
فبراير 28th, 2011 at 3:35 م
الأخ عبد الله الفاندي
شكرا جزيلا على الإضافة القيمة .
تحياتي لك يابن العم
ساضيف جملة أخرى للضضوع وهو قراءة التعليقات ففيها كل الفائدة كذلك
25.                          عبدالله الفاندي قال:
مارس 1st, 2011 at 12:16 ص
أرجو أن اكون قد أفدتك لإني فقط إنزعجت عندما لم تذكر أمر عائلة الفاندي في الموضوع
26.                          طلال الخطاطبه قال:
مارس 1st, 2011 at 12:47 ص
شكرا لك يا طيب الأصل .
نعم أفدتنا أفادك الله.
فك الله اسركم وخفف عنكم في ليبيا.
تحياتي لك ولكل اولاد عمنا هناك
27.                          elkataba for all قال:
مارس 30th, 2011 at 10:44 م
انا وائل ممدوح..من قرية الخطاطبة بمصر..بشكر كل شخص ساعد فى جمع المعلومات دى .
28.                          طلال الخطاطبه قال:
أبريل 1st, 2011 at 2:23 ص
اهر بيك يا وائل و شرفتنا بزيارتك
29.                          المهندس رائد سليم الخطاطبه قال:
يونيو 23rd, 2011 at 1:57 م
انا من خطاطبة الكرك واتشرف باني من الخطاطبه ولقد تحققت من كل المعلومات الي حكيتها وقد كنت محقا والحمدلله نحن الان في تواصل مع ابناء عمومتنا من الخطاطبه في الشمال .
30.                          طلال الخطاطبه قال:
يونيو 24th, 2011 at 10:12 م
الأخ المهندس رائد الخطاطبه
سعيد جدا بانضمامك الى هذه الكوكبة الطيبة من ابناء الخطاطبه كم الحليخ الى المحيط وسعيد اكثر ببداية التوصل مع اهلنا بالشمال، وفرحتي أكثر عندما أرى أو اسمع بأحد ابناء الخطاطبه وهو في احسن حال.
لا تتصور مدر فرحتي بزيارتك وتعليقك وخبر التواصل، لكن للأسف انا سأبقى متواصلا معكم على الانترنت لأنني مغترب.
هناك الكثير من الإخوة لديهم نفس الرغبة.
هلا بيك وبكل قرابنا بالكرك وكل الأردن
31.                          احمد الخطاطبه (ابن ابو ماهر الخطاطبه ) قال:
يونيو 25th, 2011 at 3:26 ص
لك منا التحية يا دكتور طلال ( وان كانت كلمة دكتور فخريه فأنت اهل لها من غير ان تخوض رسالة الدكتوراه ) فلك منا من اهلك في جديتا اطيب التحيات ووفقكم الله وجزاكم خير الجزاء على هذا الشرح الوافي
32.                          طلال الخطاطبه قال:
يونيو 25th, 2011 at 1:47 م
أشكرك عمي جزيل الشكر على ذوقك وكلامك اللطيف، حيياك الله. هذا واجبنا تجاه هذه العشيرة الكبيرة الأصيلة التي جاء ذكرها من المحيط للخليج كما جاء بالبحث هنا وصدقه التعليقات التي اطلعت عليها فهي من مختلف انحاء الوطن العربي.
ليس بغريب طبعا أن يصدر مثل هذا الكلام الطيب عن قرايبي بجديتا وخاصة من كان ابنا للخطّابي الأصيل أبو ماهر.
تحياتي لوالدك ولك ولكل قرايبنا بجديتا.
وسلامي للجميع
33.                          محمد عبد الحكيم مشاحيت قال:
يوليو 6th, 2011 at 5:02 ص
انا من الخطاطبة اللي في الدلتا
و بجد انا بحبها قوي فوي
34.                          طلال الخطاطبه قال:
يوليو 6th, 2011 at 10:03 ص
الأخ محمد عبد الحكيم مشاحيت
شؤفتنا بزيارتك للمدونة هنا يابن العم. حياك الله.
اهلا بيك
35.                          إسلام محمد قال:
يوليو 6th, 2011 at 5:54 م
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ الكريم و الأستاذ الفاضل طلال الخطاطبة
انا إسلام محمد السيد من الخطاطبة بمصر ، و لقد أخبرني أبي أن الخطاطبة تنسب لأمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب ، و لكني لم أكن أعرف ما هي صلة النسب ، و خصوصاً أ عمر رضي الله عنه لم يزور مصر فرجحت أن يكون سكن مدينتنا أحد من نسله فسميت بهذا الأسم حتى قرأت كلام حضرتك فرجح ظني
على العموم بدنا الخطاطبة رائعة كروعة عمر و قوية في الحق قوة عمر ، فحق لها أن تنسب إلى الفاروق عمر بن الخطاب
يشرفناانتسبنا إليكم و إلى عمر الفاروق فقد جمعنا الحسنيين الانتماء لأرض الكنانة مصر و الانتساب للفاروق عمر فياله من شرف
36.                          طلال الخطاطبه قال:
يوليو 7th, 2011 at 2:41 ص
الأخ اسلام محمد السيد
سعادني بزيارتك وتعليقك لا يقل عن سعادتي بزيارة الإخوة ابناء الخطاطبة المنتشرين في انحاء الوطن العربي.
تحياتي لك ولكل أهلنا بالخطاطبة بمصر
37.                          وافي الخطاطبه قال:
يوليو 11th, 2011 at 4:46 م
لا حول ولا قوة الا بالله ياخي حرام عليك تنسب حاله للخليفه العادل كذا بدون دليل الواحد يتباهى بنفسه موبعظام الاموات غير راك احسن لك
________________________________________________________________ 
الكاتب : لو قرأت المقالة جيدا لوجدت انني لم انسب احدا الى احد.  تفضل بقرائتها مرة أخرى, أما الافتخار بالأحياء فأوردت الشعر الذي يقول انما  الفتى من قال هائنذا .
لم يكن الهدف هو البحث عن النسب انما بيان وضع القبيلة  ككل
 
تحياتي لك
38.                          خليل محمد عبد الوالي الخطاطبه قال:
أغسطس 9th, 2011 at 1:47 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتشرف بدعوة كافة ابناء العشيره ( الخطاطبه) على مائدة الافطار يوم الجمعه القادم في مقر ديوان عشيرة الخطاطبه في كفرنجه والدعوة عامه
بمناسبة رمضان الكريم عن روح الختياريه رحمهم الله تعالى والتعارف
اعرفكم بنفسي خليل صاحب عدة مؤلفات منها قاموس العطار والطريق الى الاقصى وعلى المحجة البيضاء وخليفة المسلمين يتحفز وغيرها
لاي استفسار تلفون 0777963661
39.                          خليل محمد عبد الوالي الخطاطبه قال:
أغسطس 9th, 2011 at 1:55 م
عفواً العزيمه يوم الجمعه الموافق 12-8-2011 اي الجمعة القادمة ونخص بالعزيمة صاحب هذه المدونة التي وجدتها مصادفة وكافة ابناء عشيرة الخطاطبه فمن السنة النبوية المطهرة التعارف فالتعون على البر والتقوى
40.                          خليل محمد عبد الوالي الخطاطبه قال:
أغسطس 9th, 2011 at 1:59 م
للتعرف على صفحة مشرقة من صفحات تاريخ الخطاطبه يرجى الاطلاع على هذه القصة الواقعية من عبق تاريخ ابائنا والجدود - على هذا الرابطhttp://alattar1.yoo7.com/t180-topic
41.                          خليل محمد عبد الوالي الخطاطبه قال:
أغسطس 9th, 2011 at 2:30 م
لماذا شطبت دعوة تناول الافطار لابناء العشيره
نعتذر عن مشاركتكم بهذه الطريقة ( موافقة امنيه حتى يعرض موضوع فمن انت ) مرفوض اسلوبكم
42.                          خليل محمد عبد الوالي الخطاطبه قال:
أغسطس 9th, 2011 at 2:35 م
مع الاسف انكم لاتمثلون حمية الخطاطبه وتتصرفون بطريقة غريبة لماذا شطبت قصتي الواقعية عن احد ابنا الخطاطبه من انتم
لايشرفني التواصل معكم
وسأنشىء موقع خاص عن الخطاطبه الحقيقيه فكثير ممن يسمون انفسهم خطاطبه التطو لعشيرة الخطاطبه ونحن نعرفهم وبجيناتهم الوراثيه
43.                          طلال الخطاطبه قال:
أغسطس 11th, 2011 at 2:18 ص
الأخ الكريم خليل عبد الوالي الخطاطبه
لم اتمكن من فتح االمدونة خلال اليومين الماضيين ولهذا لم اشاهد مشاركاتك الا هذه الساعة، وها أنا انشرها كاملة كما ترى دون نقصان، ولو كنت بالأردن لكنت من اول الحتضرين لدعوتك اللطيفة والكريمة، فأنا مغترب في سلطنة عمان.
اما بخصوص ما اشرت اليه بآخر التعليقات فلا رد بي عليه لسبب أنك قد عرفته الآن.
المهم رمضان كريم وكل عام وانت بخير ولا تنسى ان تسلم لي على قرابينا هناك بكفرنجة.
اما أن تشنىء صفحة عن الخطاطبة فهذا عطر طيب على عطر طيب وفخر على فخر ولا يعيب.
انا متواجد على الفيس بوك بنفس الاسم اذا احببت.
أخي الكريم : هناك جانب فني بالمدونات ، اذ يقتضي التعليق الأول موافقة صاحب المدونة وبعدها يصبح الزائر صاحب محل وصدر البيت له والعتبه لنا.
كلمة أخيرة
ارجو التفضل بزيارة الصقحة الخاصة بي بعنوان السيرة الذاتية لترى ان كنت انا من الذين يلتطون بغيرهم.
أسعدني التواصل معك أخي الكريم ويا مرحبا فيك.
تقبل تحياتي وسلامي للجميع
وربنا يتقبل دعوتك ويجعلها بميزان حسناتك.
44.                          مامون الخطاطبة قال:
أغسطس 19th, 2011 at 10:40 م
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المهم الذي كان بتفكيرنا دائما وما زال عن اصل عشيرةالخطاطبة ونشكرك يا دكتور طلال على الجهد في جمع وتوثيق المعلومات عن عشيرة الخطاطبة متمنين لك يمومة الاضافة الى هذا الموضوع وبارك الله فيك
45.                          مامون محمد الخطاطبة قال:
أغسطس 19th, 2011 at 10:41 م
اسمي مأمون محمد الخطاطبة من كفرنجة
46.                          طلال الخطاطبه قال:
أغسطس 20th, 2011 at 2:41 ص
بالأخ مأمون الخطاطبه من قرايبنا بكفرنجة.
اشكرك على زيارتك للمدونة ولهذه الصفحة بالذات. وهنا أقول لا شكر على واجب، هذا واجبنا.
تحياتي لك ولكل قرايبنا بكفرنجة وخاصة لسميي الدكتور طلال الخطاطبه الذي يحمل نفس اسمي مع الاختلاف بالصورة طبعا هههههه.
يا هلا بيك
47.                          عبدالله بني نصر قال:
أكتوبر 26th, 2011 at 12:44 م
الاخ طلال الخطاطبه
الخطاطبه في كفرنجه تضم العشائر التاليه الخطاطبه والعنانبه وبني نصر وبني سلمان وابو علي ولا زال اغلبهم يحمل اسم خطاطبه مع انهم من العائلات الفرعيه وكذلك الشيخ حمد الخطابي هو جد بني نصر وهنالك ختم اثري باسم عزبي المفلح بني نصر باسم مختار الخطاطبه وهو عند المختار احمد السمري المفلح بني نصر وعائلة الخطاطبه الكبرى في كفرنجه هي اكبر عائلات كفرنجه وهنالك جهود خيره لاعادتهم جميعا في وحده واحده كما الاصل . وكذلك يوجد بيت قديم في كفرنجه باسم بيت البرغوثي حيث يقال بان البرغوثي هم من الخطاطبه ولا زال هنالك علاقات مصاهره وقربى مع ال البرغوثي في فلسطين .
48.                          طلال الخطاطبه قال:
أكتوبر 27th, 2011 at 2:09 م
الأخ عبد الله بني نصر المحترم
أشكرك على إضافتك حول قرايبنا الكبار بكفرنجة، أما موضوع الختم القديم فهذا إضافة نوعية للمقال, أتمنى لو كان عندك صورة لهذا الختم حتى نرفقه بالمقال.
صدقت بخصوص بيت البرغوثي، فقد أخبرني والدي الذي عمل شرطيا بالضفة الغربية أن أحد التجار هناك من البرغوثي اخبره عن هذا البيت بكفرنجة.
شرفت المدونة و يا أهلا بيك.
49.                          علي الخطبا قال:
ديسمبر 25th, 2011 at 2:28 م
الأخ العزيز طلال نرجو تزويدنا بمعلومات عن عائلة الخطبا في درعا - محجة إذا كانت لديك اية معلومات عن ذلك وومدى صلتها بعائلة الخطبا في الأردن
50.                          طلال الخطاطبه قال:
ديسمبر 25th, 2011 at 9:26 م
الأخ على الخطبا
تحية وسلاما لك و لكل قرايبنا بمحجة/ درعا بسوريا الحبيبة
و الله لا معلومات دقيقة حول الموضوع. أنا قمت بتجميع المعلومات المتناثرة هنا وهناك حول الموضوع فقط. لكن ساضيف ما تفضل به القرايب بالتعليقات الى الموضوع بالإخراج النهائي لموضوع الخطاطبة. لهذا رجوت الإخوة أن يقرأوا التعليقات باعتبارها إضافة جديدة له.
شكرا لك وسلامنا للقرايب جميعا.
51.                          عدي الخطاطبه قال:
يناير 13th, 2012 at 3:27 ص
حي الرجال اللي لهم فعل بالطيبأهل الكرم والطيب وأهل الشهامة
اللي تخاف الله وتـدرى مـن العيـبوتـدرى مـن الزلـة وتـدرى المـلامـة
مثـل الصـقـور معكـفـات المخالـيـبدايــم تعـلـى فــوق روس الـعـدامـة
لا جوهـم الضيفـان يلقـون ترحـيـبولضـيـوفـهـم يـقــدمــون الـكــرامــة
نعم الرجال اللـي تعـرف المواجيـبيلقـى المـعـزة ضيفـهـم واحتـرامـه
لا جاهم المحتاج خالي من الجيبيدعي لهـم مـن طيبهـم بالسلامـة
في قربهم تبرى الجروح المعاطيبوفي شورهم ما تغتشيـك الندامـة
خـذوا مــن الدنـيـا دروس وتجـاريـبمجـنـيـن اهـــل الـــرداء والـرخـامـة
تحياتي للأهل والاقارب
عدي خطاطبه كفرنجه
52.                          طلال الخطاطبه قال:
يناير 15th, 2012 at 10:33 ص
حيا الله عدي ابن الخطاطبة النشمي و لد الأصول
ما عليك زود يالشاعر
53.                          اسيل خطاطبة كفرنجة قال:
مارس 11th, 2012 at 12:49 ص
شكرا جزيلا للكاتب
54.                          طلال الخطاطبه قال:
مارس 11th, 2012 at 3:11 م
عمي أسيل الخطاطبه
شكرا عمي على زيارة المدونة و يا مرحبا فيكي. سلامي لقرايبنا بكفرنجه و يا هلا بيكي
55.                          ام حاتم الخطاطبة قال:
مارس 27th, 2012 at 3:49 ص
تحية خطابية خالصة لاخواننا بالاردن الشقيق
56.                          طلال الخطاطبه قال:
مارس 28th, 2012 at 8:19 ص
الأخت أم حاتم الخطاطبه
حياك الله يا بنت الخطاطبه، و سلامك وصل لقرايبك ، وهم يهدونك السلام انت و كل قرايبنا هنا حواليكي فأنت لم تذكري من أي البلاد انتي.
أهلا بيك صاحبة بيت عندنا.
57.                          ساجدة قال:
مارس 28th, 2012 at 6:31 م
سلام
58.                          طلال الخطاطبه قال:
مارس 29th, 2012 at 11:58 م
الأخت ساجدة
سلام و رحمة الله وبركاته. شرفتينا
59.                          ام حاتم الخطاطبة قال:
مارس 31st, 2012 at 3:53 ص
تحية طيبة و بعد.
الخطاطبة بالأردن وفلسطين,والخطاطبة بشمال افريقيا ومصر.لايمكن أن يكون الأمر مجرد صدفة أو تجانس أو تشابه
أسماء.
يوجد بالقدس الشريف أوقاف مغربية,وزاوية مغربية,بل
حي بكامله وبأسمائه المغربية. مازالهذا الحي يحتفظ بخصوصياته منذ القرون{13,12,11
أيام الحروب الصليبية,والتي خاضها أبناء المغرب مع اخوانهم جنبا الى جنب.
فالخطاطبة من ذرية الفاتح الأكبر المولى ادريس بن عبد الله
رضي الله عنه حفيد الزهراء بنت سيد البريةعليه الصلاة والسلام.
تحية ابن عمي…….المغرب.
60.                          طلال الخطاطبه قال:
مارس 31st, 2012 at 11:52 م
أخت ام حاتم
اسعد الله يومك يا بنت العم. أروع ما في تعليقك هو التأكيد بما جاء بالمقال ان ههذا التواجد من الخليج الى المحيط لا يمكن أن يكون مجرد صدفة. كل تعليقك رائع.
و يا اهلا ببنت العم من المغرب
61.                          anas قال:
يونيو 11th, 2012 at 2:39 م
الخطاطبة هم أصل العرب والعرب كلهم يرجعون إلى الخطاطبه .. بني نصر والعنانبه والفريحات والعنانزة والشويات والرشايدة والجبالية كذلك كلهم إجو من الخطاطبه.. والمتنبي والجاحظ والأخطل ومجنون ليلى وامرؤ القيس والسايخ محمد العليان أخو عبسي من الخطاطبه.
أهلا بكم وسهلا في مجرة الخطاطبه.
62.                          طلال الخطاطبه قال:
يونيو 12th, 2012 at 2:20 م
الأخ أنس اضحكتني اضحك الله سنك هههههههههههههههههههههههههههههههه كمان  مجنون ليلى ههههههههههه بس حتما ليلى مش خطابية.
63.                          أم حاتم الخطاطبة قال:
يونيو 30th, 2012 at 1:13 ص
الأخ أنس,تحية طيبةوبعد,
أرجوأن أكون خاطئة فيما سأقول,لاأدري لماذالمست بعض التهكم بين سطورك حين قرأتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فالمتنبي
كوفي جعفي,والجاحظ بصري,والأخطل تغلبي,والمجنون وليلاه من بطون هوازن بنجد,وامرؤ القيس كندي أما الأخير فلاأعرف من يكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فماالصلة بين كل هؤلاء والخطاطبة؟؟؟
إلا أنهم وبالتأكيد طفاحل لغتنا,وجزء من اللذين صنعوا
لنا ثقافة.أرجو الرد.وأتمنى أن أكون خاطئة.
سلام.
عند قراءتي
ّل
64.                          أم حاتم الخطاطبة قال:
يوليو 2nd, 2012 at 12:49 ص
أردت أن أقول فطاحل…..
65.                          طلال الخطاطبه قال:
يوليو 2nd, 2012 at 10:19 ص
الأخت أم حاتم
بارك الله فيكي. انا شخصيا تجاوزت عن السخرية بتعليق الأخ أنس ومازحته بخصوص ليلى. ربما لم يقرأ ما كتبت و انما توقع الأشياء توقعا و علق.
نحن لم ننتب الى أحد زورا وبهتانا و لو ننسب اليان احد، أنا جمعت المعلومات من النت و كلها موثقة و القليل القليل منها أردني و الغالبية من باقي العالم العربي.
تحياتي لك
و اشكر لك عيرتك و انتفاضتك الحرة لنصرة الحق.
66.                          أم حاتم الخطاطبة قال:
يوليو 3rd, 2012 at 1:05 ص
تحياتي لك ابن العم.
لا يمنع أنني لازلت أنتظرإجابة السيد أنس ,ويبقى لي حق الرد,وبروح رياضية.
سلام.
67.                          سائد خطاطبه قال:
يوليو 3rd, 2012 at 6:44 م
الاخ الفاضل
بداية شكرا على المعلومات القيمه
ولكن هناك عائلة الخطاطبه موجوده في فلسطين في نابلس وفي بلدة بيت فوريك وهي عائله كبيره . وانا منهم
ارجو الافاده . في اصل هذه العائلة ان امكن
بارك الله في جهودك الطيبة
سائد خطاطبة - فلسطين - نابلس - بيت فوريك
68.                          طلال الخطاطبه قال:
يوليو 4th, 2012 at 9:40 ص
الأخ سائد خطاطبه
حياك الله وسط أهلك وقرايبك هنا ببيت الخطاطبه. و أهلا بكل قرايبنا ببيت فوريك بفلسطين الحبيبة. قبيلتنا يا سيدي وجدتُ لها اصولا بكل العالم العربي كما جاء بالمقال و كما هو موثق بالانترنت، فهي تواجدت من الماء الى الماء من المحيط الى الخليج. و كما هي العادة فإن الناس كانت تغرب ولا تشرق مما يدل على ان اصلها بدأ من الشرق ومن منطقة الدواسر بالسعودية.
ما يهمني هو أننا نتمي الى قبيلة اصيلة دات جذوز تواجدت بكل العالم العربي كما هو واضح من ردود الإخوة و الأخوات هنا.
شرفتنا يابن العم و هذه معلومة جديدة بالنسبة لي ان لنا قرايب ببيت فوريك بفلسطين، و إذا حواليك معلومات عن تواجد الخطاطبة بأماكن أخرى بفسلطين يا ريت تزودنا فيها.
تفضل على صدر البيت و يا هلا.
69.                          حفييد خطااب قال:
يوليو 17th, 2012 at 10:00 ص
فيا نعم ياولد بن خطاب شيخهم
وسيفة على راس الشريف اعساف
هلا بك يابن العم انا من مقابل في الدواسر
70.                          طلال الخطاطبه قال:
يوليو 23rd, 2012 at 5:10 ص
حياك الله يا حفييييييييد خطاب.
تحياتنا لكل قرايبنا بالدواسر
و الله و النعم منهم.
71.                          سائد خطاطبة قال:
سبتمبر 1st, 2012 at 7:49 م
بارك الله بجهودك اخي
كل ما اعلمه انه لا يوجد في فلسطين غيرنا ولكن هناك الكثير من العائلات المنتشرة في جميع انحاء فلسطين معروفة بعائلة الخطيب ولا اعلم ان كان هناك صلة بينهم وبين الخطاطبة
72.                          أم حاتم الخطاطبة قال:
سبتمبر 4th, 2012 at 1:16 ص
بسم الله الرحمان الرحيم,
الاخ سائد تحية وبعد,
سبق أن قلت في تعليق سابق أنه وخلال الحروب الصليبية
شارك المغاربة جنبا الى جنب مع اخوانهم في المشرق لدحر الصليبيين,وقلت أيضا أنه لازال يوجد بالقدس الشريف
وأنحاء من فلسطين حارات مغربية بأسمائها,وماالعناية
الخاصة التي يوليهاجلالة محمد السادس نصره الله الا نابعة
من روابط الدم التي تجمع بين الشعبين,
ولعل خطاطبة فلسطين من خطاطبة المغرب ,
سلام ابن العم,
73.                          طلال الخطاطبه قال:
سبتمبر 5th, 2012 at 3:55 ص
نعم هناك باب اسمه باب المغاربة في القدس وهو معروف جدا. اشكرك يا ام حاتم
74.                          الخطاطبه قال:
أكتوبر 9th, 2012 at 10:24 م
الاخ طلال الخطاطبه
مساء الخير يا ابن العم
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمه ومع هذا لم تكتمل الصوره بعد .
نحنوا ابناء الخطاطبه في قرية بيت فوريك ومن خلال البحث عن اصول وشجرة العائله لم يكن لدينا معلومات كافيه عن عشيرة الخطاطبه الا القليل الا اني توصلت في النهايه الى وجود هذه العائلات في فلسطين خطاب من مخيم النصيرات , الخطاطبة من النقب , خطاطبة من بيت فوريك , الخطيب من المجدل و القدس و دورا و صفد و بيت اكسا ومع هذا لقد استفدت من دراستك لهذه العائله العريقه واتمنى ان نصل الى تعريف كامل عن هذه العشيره .
ولك جزيل الشكر والتقدير
ابن عشيرة خطاطبه بيت فوريك
75.                          حذيفه الخطاطبه قال:
أكتوبر 16th, 2012 at 4:37 م
بسم الله الرحمن الرحيم
والله يا استاذ انك ترفع الراس وهذا الجهد يجب ان تكرم عليه لانك بالصحيح عرفت العشائر من هم الخطاطبه و ما اصلهم وما هو الشرف عندما يكون الواحد منا خطابي
شكرا بارك الله جهودك
76.                          عدي الخطاطبه كفرنجه قال:
يناير 25th, 2013 at 5:10 م
الخطاطبه في كل مكان الله محي بعضنا
عدي الخطاطبه كفرنجة

هناك 4 تعليقات:

  1. عنجد شكرا ع المعلومات الرائعه انا طبعا من الخطايبه في لواء الكوره بزمال ,,,وقد سمعت عن امتداد الصله والقرابه مع الخطاطبه والخطيب والبغوثي ,,وشكرا لتاكيد المعلومه

    ردحذف
  2. اريد اعرف اسمى كامل ونسبى/يسرى عبد الحميد خطاب محمد عامر خطاب

    ردحذف
  3. اريد كمالة الاسم/يسرى عبد الحميد خطاب محمد عامر

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الاسم محمد عاطف محمد علي ابراهيم مشاحيت
    ممكن التواصل

    ردحذف